خبر عاجل خبير مائى: مصر تعانى من عجز 28 مليار متر مكعب فى المياه – – 31-03-2016

حذر الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الأراضى والمياه بكلية الزراعة جامعة القاهرة، من إصرار إثيوبيا على بناء السد، وخاصة البدء فى ملأ أول 14 مليار متر مكعب فى الخزان خلف سد النهضة، بما سيؤثر على مصر فى المياه القادمة من نهر النيل، مطالبا إثيوبيا بملأ السد فى سنوات الفيضان وليس الجفاف، مشيرا الى أن مصر لديها تعبية مائية بنسبة 97?، أى أن مواردها تأتى من خارج أراضيها ومن بلاد غير عربية، بما يؤثر على شغل 7? فقط من مساحة مصر بسبب ضعف الموارد المائية.
وأشار نور الدين إلى أن مصر تعانى حاليا من عجز 28 مليار متر مكعب فى المياه، وأن دولة إثيوبيا لابد أن تراعى البعد الإنسانى عند بناء السد، وأن تكون تلك الحقيقة المفزعة أمام المفاوض الذى يدير المفاوضات مع دولة إثيوبيا.
جاء ذلك خلال المؤتمر الذى نظمته مكتبة الإسكندرية اليوم للمستشار مساعد عبد العاطى، فى حفل توقيع كتابة “مبادئ القانون الدولى الحاكمة لإنشاء السدود على الأنهار الدولية دراسة تطبيقية على سد النهضة الإثيوبى” حيث تأتى تلك المحاضرة على هامش فاعليات معرض مكتبة الإسكندرية الدولى، الذى يقام فى الفترة من 21 مارس وحتى 3 أبريل 2016، ويضم تنظيم 120 فاعلية ثقافية.
وأوضح أن دولة إثيوبيا قد ارتكبت العديد من التجاوزات فى بناء السد، حيث إن نبع إثيوبيا يصب 75? من مياه نهر النيل، بإجمالى 72 مليار متر مكعب من المياه تنبع من إثيوبيا، فأنهار إثيوبيا أنهار فياضة، وكان يعتمد عليها السد العالى فى تخزين المياه بعمق 90 مليار متر مكعب، مشيرا إلى أن مصر تتلقى مياة النيل بنسبة 85? من اثيوبيا وحدها، مما يجعل سد النهضة أمر حيوى وهام جدا لمصر، فهو مؤثر أساسى فى حجم المياه التى تصل إلى مصر من منابع النيل.
وذكر نور الدين: نجحت دولة إثيوبيا فى إشغال مصر فى الجوانب الفنية لبناء السد، فى حين كان من المفترض التركيز على حصة مصر من نهر النيل، مستنكرًا منهج دولة إثيوبيا فى فرض سياسة الأمر الواقع ونجاحها فى الشقاق بين الموقف المصرى والسودانى، و نجاحها فى استقطاب السودان لتأييد الموقف الإثيوبى.
موضوعات متعلقة.
.
– مكتبة الإسكندرية تنظم فعاليات متنوعة للأطفال فى احتفالية “شكسبير 400”