أهم الأنباء مصادر: 7430 مزارعًا متعثرًا ببنك التنمية والائتمان الزراعى – 29-03-2016

مشكلات مزارعى القصب، قائمة منذ سنوات طويلة بصعيد مصر، وهى الزراعة التى تعيش عليها معظم العائلات، والأسر بمحافظات الصعيد، ومن أكثر المشكلات التى تواجه صغار المزارعين هو التعثر فى سداد مديونيات بنك التنمية والائتمان الزراعى، وعلى الرغم من تصريحات الحكومة المستمرة فى حل أزمة صغار المزارعين المتعثرين، وعدم ملاحقتهم قضائيًا، إلا أن الخوف من السجن، وتشريد أسرهم هو الهاجس الذى يعيشون فيه طوال الوقت.
مصدر مسئول ببنك التنمية والإئتمان الزراعى وضح وصول عدد المزارعين من المتعثرين فى السداد إلى 7430 متعثرا، لافتا إلى أن هناك تسويات للمديريات تصل إلى 70 % على حسب أصل المديونية، مشيرا إلى أن الأيتام يتم إعفائهم تماما من مديونيات آبائهم.
من جانبه، قال اللواء مختار فكار رئيس نقابة مزارعى القصب، أن أوضاع مزارعى القصب لهذا العام، أفضل بكثير من الأعوام الماضية، التى عانى منها المزارعون فى السنوات الأخيرة، من عدم صرف مستحقاتهم، إلا أن هذا العام، تم صرف 80 % من مستحقات المزارعين، فور توريد المحصول لشركات السكر خلال شهر من التوريد.
وصرح مختار، أنه بالنسبة للسماد الكيماوى، تم صرف 50 % للمزارعين من السماد، وجارى تسليم كميات أخرى لهم حسب توقيت حصد القصب للمزارع.
وعما تردد عن تحرير محاضر من بنك التنمية والائتمان الزراعى، ضد عدد من المزارعين لتعثرهم فى سداد المديونيات، أوضح فكار أن النقابة لم تتلق شكاوى بتحرير محاضر ضد صغار المزارعين، إلا أن أعضاء النقابة سيتحركون فورا بمراكز المحافظة المختلفة للتوضح من عدم تحرير محاضر ضد صغار المزارعين، مطالبا صغار المزارعين فى حال تحرر محاضر ضدهم، بالتوجه للنقابة، وتسجيل أسمائهم لافتا إلى أنه فى حال ما توضح تحرير محاضر ضد أى من صغار المزارعين، سيتم التحرك بخطوات سريعة، وحصر جميع أسماء المتعثرين من صغار مزارعى القصب، وأرقام المحاضر المحررة ضدهم، وتقديم مذكرة لرئيس الوزراء ووزير الزراعة، لمد جدولة المديونيات لصغار المزارعين المتعثرين، وذلك مع الوعود المتكررة من المسئولين بعدم ملاحقة المزارعين قضائيًا.
وأوضح فكار أن السلف فى بنك الائتمان الزراعى تنقسم إلى سلفة زراعية وهى حوالى 5 آلاف جنيه للفدان الواحد، وفوائدها 5.
5% تخصم تلقائيًا من ثمن توريد المزارع للقصب فى شركة السكر، والنوع الثانى وهو السلفة الاستثمارية، وتكون الفائدة بين 13% وتصل فى بعض الأحيان إلى 20% وتصرف على أنها مواشى، وأغنام، وأبقار، وهو النوع الذى يتعثر المزارع فى سداده نظرا لفائدته الكبيرة.
موضوعات متعلقة.
.
.
محافظ قنا يتفقد وحدات الإسكان الإجتماعى بمدينة قنا الجديدة