الرياضة في خبر : رفع قيمة “جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضى” إلى 7.5 مليون درهم – 29-03-2016

أعلن خالد على بن زايد أمين “جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضى”، عن فتح باب التسجيل والترشح للدورة الثامنة، ابتداء من 1 أبريل وحتى 20 سبتمبر القادم، فاتحة المجال للرياضيين الأفراد والفرق والمؤسسات المحلية والعربية وللمؤسسات العالمية بتقديم ترشيحاتها الإبداعية، وفى نفس الوقت قد أضافت جوائز جديدة فى مجال الانتاج العلمى والفكرى.
من جانبه قال خالد على بن زايد أمين عام الجائزة خلال المؤتمر الصحفى، الذى عقد فى نادى دبى للصحافة، إننا نستلهم دائما افكارنا ونضع خططنا التطويرية من فكر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبى رعاه الله، وتوجيهات سمو راعى الجائزة الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم وبمتابعة من سمو رئيس الجائزة الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، ونعمل على ترجمة ما يصلنا وما نستخلصه من رؤاهم وتطلعاتهم، حتم علينا المضى قدما فى تطويرها واضافة فئات جديدة، تساعد المبدعين على تقديم إبداعاتهم وتقديرها، كما تم زيادة جوائزها إلى 7.
5 مليون درهم لتستوعب التطور والإقبال المتميز على المشاركة فيها.
أضاف خالد على بن زايد “أن انضمام الجائزة لـ(مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية) أكبر مبادرات إنسانية وتنموية فى العالم تؤكد الدور الذى تلعبه الجائزة كأكبر محفز للتألق والإبداع فى العمل الرياضى، وكذلك الدور الذى تلعبه الرياضة فى تنمية المجتمعات وسعادتها، سيما وأن الجائزة نبعت من فكر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبى الذى يؤمن بالإبداع كقدرة عقلية تُمكن صاحبها من تحدى العقبات وحل المشكلات وبلورة الأفكار بطرق غير مسبوقة”.
وأشار على أنه “بفضل دعم وتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولى عهد دبى رئيس مجلس دبى الرياضى راعى الجائزة وقيادة سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس الجائزة.
رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية، حققت الجائزة الكثير من الإنجازات المرموقة خلال الدورات السبع الأولى، وتمكن مجلس الأمناء برئاسة مطر الطاير من وضع هذه التوجيهات كمنهاج عمل لنا فى الجائزة لتحقيق التطوير المنشود للقطاع الرياضى فى دولة الإمارات العربية المتحدة والوطن العربى والعالم”.
كما كشف أمين عام الجائزة عن جديد الدورة الثامنة وفى المقدمة زيادة مجموع مكافآت الفائزين بفئات الدورة الثامنة إلى 7 ملايين و500 ألف درهم بعد أن كانت 7 ملايين درهم فى الدورات السابقة، وكذلك التفاعل مع عام القراءة من خلال تخصيص جائزة تقديرية لأفضل انتاج علمى أو فكرى تطبيقى.
ووجه خالد على بن زايد الدعوة باسم مجلس الأمناء إلى القطاع الرياضى فى الدولة والوطن العربى والعالم للتقدم بملفات الترشيح الإلكترونية للفوز بفئات الدورة الثامنة وحسب اللوائح والضوابط الموضوعة، مؤكداً أن الجائزة ستنظم عدد من الزيارات واللقاءات التعريفة من فريق عمل الجائزة لشرح جديد الجائزة ومحاور التنافس وضوابط وآليات الترشح وتسهيل مهمة الراغبين فى إعداد ملفات الترشح.
محور التنافسقال الدكتور خليفة الشعالى عضو مجلس الأمناء رئيس اللجنة الفنية، تتوزع فئات التنافس فى الدورة الثامنة على النحو التالى: الإبداع الرياضى الفردى، الإبداع الرياضى الجماعى، والإبداع الرياضى المؤسسى وهى ذات الفئات التى تم العمل بموجبها ضمن الدورات السبع الأولى من عمر الجائزة لكونها تضم جميع عناصر الإنجاز الرياضى وتم اختيارها بعناية، كما تم تحديد المشاركة العالمية فى الجائزة ضمن فئة الإبداع المؤسسى فقط للدورة الرابعة على التوالى وللاتحادات الرياضية الدولية للدورة الرابعة على التوالى، وكذلك للجان الوطنية البارالمبية تعزيزا لدور رياضة الأشخاص ذوى الإعاقة ودعما لهذه الفئة المهمة من الرياضيين”.
وأضاف “تم تحديد محور التنافس على الجائزة ليضم: الإنجازات الرياضية،الإبداعات الفكرية التطبيقية فى المجال الرياضى، والمبادرات المبدعة التى تدعم جوانب النزاهة والشفافية، حيث يهدف مجلس الأمناء من تحديد محور التنافس لحث المشاركين على تقديم المبادرات التى تساهم فى تطوير الحركة الرياضية فى العالم”.
وأكد رئيس اللجنة الفنية للجائزة على الاهتمام الدولى المتزايد بالمشاركة من الاتحادات الرياضية الدولية، التى كان آخر الفائزين بها هو الاتحاد الدولى للجودو لجهوده فى نشر اللعبة وحرصه على ممارسة اللاجئين فى مخيماتهم للرياضة وتوفير مستلزمات ممارستها للأطفال مجانا، وكشف عن تحديد فترة الإنجاز المؤهل للتنافس على المستوى المحلى والعربى والدولى وهى الفترة من 1 سبتمبر 2015 إلى 20 سبتمبر 2016 حيث تم تمديد الترشيح لمدة ثلاثة أسابيع من أجل اتاحة الفرصة للمشاركين والمتألقين فى دورة الألعاب البارالمبية للمشاركة فى الجائزة.
الترشيح الإلكترونى واللجان البارالمبية أكد ناصر أمان آل رحمة مدير الجائزة أن تقديم ملفات المترشحين سيتم الكترونيا بنسبة 100% بعد أن كان يتم الطلب من مقدم ملف الترشح تزويد الجائزة بملفات ورقية عن الانجازات التى حققها، وقد أصبح الآن تقديم جميع المتطلبات يتم الكترونيا دون الحاجة للملفات الورقية، كما أعلن عن الدعم الذى تقدمه الجائزة لفئة الأشخاص ذوى الإعاقة من خلال إضافة اللجان الوطنية البارالمبية لفئة التنافس المؤسسى الدولى لهذه الدورة التى تتزامن مع تنظيم دورة الألعاب البارالمبية فى ريودى جانيرو، والتى من أجلها تم تأخير الموعد النهائى لاستلام الترشيحات إلى 20 سبتمبر 2016 أى لما بعد ختام الدورة، وذلك من أجل اتاحة الفرصة للمتميزين فيها بتقديم ملفاتهم.
فئات الجائزة:‌أ.
فئة الإبداع الرياضى الفردى: تمنح هذه الجائزة للأفراد من اللاعبين والمدربين والإداريين والحكام الذين حققوا إبداعات رياضية على المستوى المحلى والعربى والدولى.
‌ب.
فئة الإبداع الرياضى الجماعي: تمنح هذه الجائزة للفرق التى حققت إبداعات رياضية على المستوى المحلى والعربى والدولى.
‌ج.
فئة الإبداع المؤسسى: تمنح هذه الجائزة للجهات الرياضية التى حققت إبداعات رياضية على المستوى المحلى والعربى والدولى.
مستويات الجائزة:أ‌.
المستوى المحلى للرياضيين فى دولة الإمارات العربية المتحدة.
ب‌.
المستوى العربى للرياضيين من جميع الدول العربيةت‌.
المستوى العالمى للاتحادات الرياضية الدولية الصيفية واللجان البارالمبية الوطنية.
الأعمال المؤهلة للمشاركة• الإنجازات الرياضية والإبداعات الفكرية الرياضية الفردية والجماعية التى أنجزت خلال الفترة بين 1 سبتمبر 2015 حتى 20 سبتمبر 2016 • تقبل طلبات الترشح من الفئات المعنية بالأمر أو المرشحة من قبل جهات أخرى.
البرنامج الزمنى للدورة الثامنة• بدء تسليم الترشيحات 1 إبريل 2016 • آخر موعد لاستلام الترشيحات 20 سبتمبر 2016• إجراءات التحكيم والمفاضلة أكتوبر 2016• الإعلان عن الفائزين الأسبوع الأول من ديسمبر 2016• حفل تسليم الجائزة 11 يناير 2017أخبار متعلقة:- نواف بن فيصل فى افتتاح ملتقى الإبداع الرياضى بدبى- .
.
عبد العزيز: جائزة بن راشد للإبداع الرياضى فرصة حقيقية للتميز فى الرياضة